منتدى الفن والهوايات
ارحب بالزوار الكرام وارجو لهم الأستمتاع والمشاركة المثمرة

الأدارة
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 6:00 am من طرف Rania

» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 5:59 am من طرف Rania

» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 5:58 am من طرف Rania

» لقيمات بحشوة ادجبن
الجمعة يناير 16, 2015 6:38 pm من طرف Rania

» لقيمات بحشوة الجبن
الجمعة يناير 16, 2015 6:33 pm من طرف Rania

»  آسية امرأة فرعون
الخميس يناير 15, 2015 12:26 am من طرف Rania

» حلى طبقات البسكويت
الخميس ديسمبر 11, 2014 4:23 am من طرف Rania

» شاهد آثار اهل مدينة بومبي الإيطالية التي اهلكها الله
الإثنين نوفمبر 10, 2014 4:10 am من طرف Rania

» هجرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم
السبت أكتوبر 25, 2014 1:18 am من طرف Rania

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


مواقع
---------- ------- ------------------------------------------------------------------------
 
انشر | ------ --
منابر ياله من دين موقع البث المباشر مجمع التسجيلات صيد الفوائد واحة المسك فتيات الإسلام
هجرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم

السبت أكتوبر 25, 2014 1:18 am من طرف Rania


أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
13-09-09, 07:20 AM رقم










هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأبي بكر رضي الله عنه ومساندة آل ابي بكر لهم

بسم الله الرحمن الرحيم ..


هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام , وأبي بكر رضي الله عنه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

فتنة الدهيماء الواردة في الحديث النبوي الشريف

الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:38 pm من طرف Rania

وقد قال صلى الله عليه وسلم: فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت، و هنا مسألتان، أولاهما العموم أي أنه لا ينجو منها أحد من المسلمين غالبا، أي بلد، فأحد هنا قد تكون بمعنى بلد وقد تكون …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

صفات مكة في التوراة

الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:24 am من طرف Rania

صفات مكة في التوراة وصفات رسولها وما تئول إليه من العمران
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من درس: النبوة (الحلقة التاسعة)



ذكر أن مكة سيأتيها الحجيج من كل فج بالهدي
قال شيخ الإسلام : "قالوا: وقال أشعياء النبي عليه …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

عبدالله السسون وحكاية دخوله بالاسلام

الخميس سبتمبر 11, 2014 5:09 am من طرف Rania

إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله

إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
العالم البريطاني البروفيسور آرثر أليسون 41
عندما حضر البروفيسور - آرثر أليسون ( …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الم يئن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله

الجمعة أغسطس 01, 2014 1:27 am من طرف Rania





 





قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ:
” لما كان الله تعالى قد وضع
في نفوس المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام ،
وليس كل أحد قادرا على …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الخطبة التي خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الملاحم وعلامات الظهور

الإثنين يناير 07, 2013 10:37 pm من طرف Rania

[size=21]الخطبة التي خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الملاحم وعلامات الظهور



(إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن
الله قلبه للايمان لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة ، أو صدور أمينة أو أحلام


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

العجب كل العجب بين جمادى ورجب

الإثنين يناير 07, 2013 10:28 pm من طرف Rania

[b]من ما جاء به المولى محمد نور الهدى عن سنة ظهور مولانا م ح م د المهدي عليه السلام فقال:


العجب كل العجب بين جمادى و رجب , و الزلزال في
شعبان , و الهدة في رمضان توقظ النائم و تفزع اليقظان , و نار بين المشرق و
المغرب في شوال , و …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

الهجرة النبوية.. معناها وأهدافها

الأحد ديسمبر 25, 2011 9:30 pm من طرف Rania

غزة - دنيا الوطن
يعتبر حادث الهجرة فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية. ولقد كان لهذا الحادث آثار جليلة على المسلمين، ليس في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، ولكن آثاره …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

علمني يا تارك الصلاة ......‏

الثلاثاء يونيو 29, 2010 9:58 pm من طرف Rania






سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم




سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته

لا اله الا الله عدد ما كان ، لا اله الا الله عدد ما يكون ، لا اله الا الله عدد الحركات …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 1

موقع اسلامي
منتديات صديقة
-------

قصةسبأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default قصةسبأ

مُساهمة من طرف Rania في الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 5:13 pm




قصةسبأ



موقع القصة في القرآن الكريم:




ورد ذكر القصة في سورةسبأ
الآيات 15-19.




قال الله تعالى، في سورة "سبأ":




" لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ
عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ
وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ
فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ
وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ
أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ
جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا
الْكَفُورَ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي
بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا
السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ
فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا
أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ
كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ
شَكُورٍ ".




القصة
:
قال علماء النسب منهم محمد بن إسحاق : اسم سبأ عبد شمس بن يشجب
بن يعرب بن قحطان قالوا : وكان أول من سبى من العرب فسمي سبأ
لذلك ، وكان يقال له : الرائش لأنه كان يعطي الناس الأموال من
متاعه. قال السهيلي : ويقال : إنه أول من تتوج. وذكر بعضهم أنه
كان مسلما وكان له شعر بشر فيه بوجود رسول الله صلى الله عليه
وسلم فمن ذلك قوله :

ســيملك بعدنــا ملكــا عظيمـا نبــي لا يرخــص فـي الحـرام

ويملــك بعــده منهــم ملــوك يدينـــون العبـــاد بغــير ذام

ويملــك بعـدهم منـا مـا ملـوك يصــير الملــك فينــا باقتسـام

ويملــك بعــد قحطــان نبــي تقـــي جبينــه خــير الأنــام

يســمى أحــمدا يــا ليـت أنـي أعمـــر بعــد مبعثــه بعــام

فـــأعضده وأحــبوه بنصــري بكـــل مدجـــج وبكـــل رام
متــى يظهــر فكونـوا ناصريـه ومــن يلقــاه يبلغــه ســلامي


حكاه ابن دحية في كتابه " التنوير في مولد البشير النذير ".
وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا ابن لهيعة عن
عبد الله بن هبيرة السبائي عن عبد الرحمن بن وعلة سمعت عبد
الله بن العباس يقول : إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم
عن سبأ ما هو ؟ أرجل أم امرأة أم أرض ؟ قال : بل هو رجل ، ولد
عشرة فسكن اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة ، فأما اليمانيون
فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير وأما الشامية فلخم
وجذام وعاملة وغسان ، وقد ذكرنا في التفسير أن فروة بن مسيك
الغطيفي هو السائل عن ذلك كما استقصينا طرق هذا الحديث
وألفاظهن هناك ولله الحمد.
والمقصود أن سبأ يجمع هذه القبائل كلها ، وقد كان فيهم
التبابعة بأرض اليمن واحدهم تبع وكان لملوكهم تيجان يلبسونها
وقت الحكم كما كانت الأكاسرة ملوك الفرس يفعلون ذلك ، وكانت
العرب تسمي كل من ملك اليمن مع الشحر وحضرموت تبعا ، كما يسمون
من ملك الشام مع الجزيرة قيصر ، ومن ملك الفرس كسرى ومن ملك
مصر فرعون ، ومن ملك الحبشة النجاشي ومن ملك الهند بطليموس ،
وقد كان من جملة ملوك حمير بأرض اليمن بلقيس ، وقد قدمنا قصتها
مع سليمان عليه السلام وقد كانوا في غبطة عظيمة وأرزاق دارة
وثمار وزروع كثيرة وكانوا مع ذلك على الاستقامة والسداد وطريق
الرشاد فلما بدلوا نعمة الله كفرا أحلوا قومهم دار البوار .
قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه أرسل الله إليهم ثلاثة عشر
نبيا ، وزعم السدي أنه أرسل إليهم اثني عشر ألف نبي ، فالله
أعلم.
والمقصود أنهم لما عدلوا عن الهدى إلى الضلال ، وسجدوا للشمس
من دون الله ، وكان ذلك في زمان بلقيس وقبلها أيضا ، واستمر
ذلك فيهم حتى أرسل الله عليهم سيل العرم كما قال تعالى
فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ
وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ
أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَلِكَ
جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا
الْكَفُورَ .
ذكر غير واحد من علماء السلف والخلف من المفسرين وغيرهم أن سد
مأرب كان صنعته أن المياه تجري من بين جبلين فعمدوا في قديم
الزمان فسدوا ما بينهما ببناء محكم جدا حتى ارتفع الماء فحكم
على أعالي الجبلين وغرسوا فيهما البساتين والأشجار المثمرة
الأنيقة ، وزرعوا الزروع الكثيرة ، ويقال كان أول من بناه سبأ
بن يعرب وسلط إليه سبعين واديا يفد إليه وجعل له ثلاثين فرضة
يخرج منها الماء ومات ولم يكمل بناؤه فكملته حمير بعده ، وكان
اتساعه فرسخا في فرسخ وكانوا في غبطة عظيمة وعيش رغيد وأيام
طيبة حتى ذكر قتادة وغيره أن المرأة كانت تمر بالمكتل على
رأسها فيمتلئ من الثمار ما يتساقط فيه من نضجه وكثرته وذكروا
أنه لم يكن في بلادهم شيء من البراغيث ولا الدواب الموذية لصحة
هوائهم وطيب فنائهم




كما قال تعالى




(( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي
مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا
مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
وَرَبٌّ غَفُورٌ))




وكما قال تعالى(( وَإِذْ تَأَذَّنَ
رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ
كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ))





فلما عبدوا غير الله وبطروا نعمته وسألوا بعد تقارب ما بين
قراهم وطيب ما بينها من البساتين وأمن الطرقات سألوا أن يباعد
بين أسفارهم وأن يكون سفرهم في مشاق وتعب وطلبوا أن يبدلوا
بالخير شرا كما سأل بنو إسرائيل بدل المن والسلوى البقول
والقثاء والفوم والعدس والبصل فسلبوا تلك النعمة العظيمة
والحسنة العميمة بتخريب البلاد والشتات على وجوه العباد كما
قال تعالى فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ
الْعَرِمِ قال غير واحد : أرسل الله على أصل السد الفار ، وهو
الجرذ ويقال : الخلد . فلما فطنوا لذلك أرصدوا عندها السنانير
فلم تغن شيئا إذ قد حم القدر ولم ينفع الحذر كلا لا وزر ، فلما
تحكم في أصله الفساد سقط وانهار فسلك الماء القرار ، فقطعت تلك
الجداول والأنهار ، وانقطعت تلك الثمار ، وبادت تلك الزروع
والأشجار ، وتبدلوا بعدها برديء الأشجار والأثمار




كما قال العزيز الجبار وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ
جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ قال ابن عباس
ومجاهد وغير واحد : هو الأراك وثمره البرير ، وأثل وهو الطرفاء
وقيل : يشبهه وهو حطب لأثمر له وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ
وذلك لأنه لما كان يثمر النبق كان قليلا مع أنه ذو شوك كثير ،
وثمره بالنسبة إليه كما يقال في المثل : لحم جمل غث على رأس
جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقى ، ولهذا قال تعالى
ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا
الْكَفُور




َ أي : إنما نعاقب هذه العقوبة الشديدة من كفر بنا وكذب رسلنا
وخالف أمرنا وانتهك محارمنا وقال تعالى فَجَعَلْنَاهُمْ
أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ وذلك أنهم لما
هلكت أموالهم وخربت بلادهم احتاجوا أن يرتجلوا منها وينتقلوا
عنها فتفرقوا في غور البلاد ونجدها أيدي سبأ شذر مذر ، فنزلت
طوائف منهم الحجاز وهم خزاعة نزلوا ظاهر مكة وكان من أمرهم ما
سنذكره ، ومنهم المدينة المنورة اليوم ، فكانوا أول من سكنها
ثم نزلت عندهم ثلاث قبائل من اليهود : بنو قينقاع وبنو قريظة
وبنو النضير فحالفوا الأوس والخزرج وأقاموا عندهم ، وكان من
أمرهم ما سنذكره ، ونزلت طائفة أخرى منهم الشام وهم الذين
تنصروا فيما بعد وهم غسان وعاملة وبهراء ولخم وجذام وتنوخ
وتغلب وغيرهم وسنذكرهم عند ذكر فتوح الشام في زمن الشيخين رضي
الله عنهما.
قال محمد بن إسحاق : حدثني أبو عبيدة قال : قال الأعشى بن قيس
بن ثعلبة وهو ميمون بن قيس
وفـــي ذاك للمؤتســى أســوة

ومــأرم عفــي عليهــا العـرم

رخـــام بنتــه لهــم حــمير

إذا جـــاء مــواره لــم يــرم

فـــأروى الـــزرع وأعنانهــا

عــلى ســعة مــاءهم إذ قسـم

فصـــاروا أيــادي لا يقــدرون

عـلى شـرب طفـل إذا مـا فطـم

وقد ذكر محمد بن إسحاق في كتاب " السيرة " أن أول من خرج من
اليمن قبل سيل العرم عمرو بن عامر اللخمي ولخم هو ابن عدي بن
الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب
بن زيد بن كهلان بن سبأ ويقال : لخم بن عدي بن عمرو بن سبأ
قاله ابن هشام قال ابن إسحاق وكان سبب خروجه من اليمن ، فيما
حدثني أبو زيد الأنصاري أنه رأى جرذا يحفر في سد مأرب الذي كان
يحبس عليهم الماء فيصرفونه حيث شاءوا من أرضهم




فعلم أنه لا بقاء للسد على ذلك ، فاعتزم على النقلة عن اليمن
فكاد قومه فأمر أصغر ولده إذا أغلظ عليه ولطمه أن يقوم إليه
فيلطمه ففعل ابنه ما أمره به فقال عمرو : لا أقيم ببلد لطم
وجهي فيه أصغر ولدي وعرض أمواله فقال أشراف من أشراف اليمن :
اغتنموا غضبة عمرو فاشتروا منه أمواله وانتقل في ولده ، وولد
ولده وقالت الأزد : لا نتخلف عن عمرو بن عامر ، فباعوا أموالهم
وخرجوا معه فساروا حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان
فحاربتهم عك فكانت حربهم سجالا ففي ذلك قال عباس بن مرداس
وعـك بـن عدنـان الـذين تلعبـوا
بغسـان حـتى طـردوا كـل مطرد

قال : فارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلاد فنزل آل جفنة بن عمرو
بن عامر الشام ونزل الأوس والخزرج يثرب ونزلت خزاعة مرا ونزلت
أزد السراة السراة ونزلت أزد عمان عمان ثم أرسل الله تعالى على
السد السيل فهدمه وفي ذلك أنزل الله هذه الآيات وقد روي عن
السدي قريب من هذا وعن محمد بن إسحاق في رواية أن عمرو بن عامر
كان كاهنا ، وقال غيره كانت امرأته طريفة بنت الخير الحميرية
كاهنة فأخبرت بقرب هلاك بلادهم وكأنهم رأوا شاهد ذلك في الفأر
الذي سلط على سدهم ، ففعلوا ما فعلوا والله أعلم وقد ذكرت قصته
مطولة عن عكرمة فيما رواه ابن أبي حاتم في " التفسير ".


avatar
Rania
Admin

عدد المساهمات : 131
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الموقع : farabi.nicetheme.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farabi.nicetheme.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى